logo web

عن الجمعية

  • بدايتنا

    بدايتنا

    تأسست الجمعية في عام 1410هـ على يد نخبة من أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة حيث عُقدت عدة اجتماعات فيما بينهم لتحقيق الفكرة وتطبيقها من أجل المساهمة في النهوض وتحقيق الكفاية لأبناء الأسر المكية من حيث تسهيل كل العقبات التي قد تعترض طريق كل من اراد اكمال نصف دينه والبحث عن الاستقرار وتكوين أسره هانئة تنعم بالراحة والطمأنينة بعيداً عن عقبات القروض والديون .

    وقد انطلق القرار بتأسيسها وبداية أنشطتها التي نشئت من أجلها من منزل الشيخ / مرعي بن محفوظ

    وكان أول من رأس مجلس الإدارة فضيلة الشيخ / عبد الله البسام رحمه الله ثم تلاه فضيلة الشيخ / محمد السبيل رحمه الله

  • الرؤية والرسالة

    الرؤية والرسالة

    الرؤية :

                الريادة في بناء الأسرة ورعايتها




    بنرات الموقع2

    الرسالة :


    شركاء الأسرة مـــدى الحياة ... في الاختيار والدعــــــــم والتنمية ...

    وفق عمل مؤسسي ... قوامه الاستدامة المالية ...

    والاهتمام الفائق بالموارد البشرية...



  • أهدافنا

    أهدافنا


    أهداف الجمعية

    - مساعدة الشباب على الزواج مادياً ومعنوياً .

    - المساهمة في استقرار البيت المسلم والمحافظة عليه من الانحراف .

    - المساهمة في الحلول المناسبة لمعالجة ظاهرة العنوسة .

    - العمل على تذليل العقبات التي قد تعترض الشباب في إتمام الزواج .

    - حث ذوي اليسار على تقديم تبرعاتهم وزكواتهم لدعم الجمعية .

    - إيصال المساعدة لمن تنطبق عليهم الشروط .

    - المساهمة في دلالة الراغبين والراغبات فى الزواج .

    - تقديم الاستشارات الأسرية وحل الخلافات الزوجية .

    - تنفيذ دورات تأهيلية للمقبلين والمقبلات على الزواج 
  • أقسام الجمعية

     

     

     

     

     

    م

    الوظيفة

    الرقم

    التحويلة

    الايميل

    1

    المشرف العام

    920005806

    200

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    2

    المدير التنفيذي( فهد باجحلان)

    920005806

    302

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    3

    إدارة الشؤون المالية

    920005806

    202

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    4

    الموارد البشرية

    920005806

    310

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    5

    إدارة تنمية الموارد المالية

    920005806

    306

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    6

    قسم خدمات المستفيدين

    920005806

    100

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    7

    قسم الإعلام

    920005806

    301

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    8

    القسم النسائي

    0125571824

    101

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    9

    مركز النقاء للتدريب والاستشارات

    0125233309

    10

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    10

    قسم متابعة التحصيل

    920005806

    207

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    11

    قسم الدلالة والتوفيق - رجال

    920005806

    103

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    12

    قسم الدلالة والتوفيق - نساء

    0553359887

    ـــــــ

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    13

    سكرتير مدير الجمعية

    920005806

    201

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    14

    الاستشارات الأسرية

    920001057

     

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

     

  • مجلس الإدارة

    مجلس الإدارة

    مستور بن مبارك المطرفي أ. محمد بن حمد العساف د. أشرف بن محمد الشيخة
    مستور بن مبارك المطرفي أ. محمد بن حمد العساف د. أشرف بن محمد الشيخة
    رئيس مجلس الإدارة نائب رئيس مجلس الإدارة المشرف المالي
    د. هاشم بن علي الأهدل 7 2
    د. هاشم بن علي الأهدل د. ساعد بن سعيد الجهني أ. أحمد بن فيصل الغامدي
    عضو مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة
    tm tm  
    د. سليمان بن إبراهيم العايد د. علي بن هلال العميري أ. فوزي بن سعد المطرفي
    عضو مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة; عضو مجلس الإدارة;
  • سياسات العمل بالجمعية

     

     

     

     

     

     

     

     

    سياسة تنظيم العلاقات

    مع المستفيدين

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    سياسة تنظيم العلاقة مع المستفيدين

    تمهيد :

    حرصاً من جمعية التنمية الأسرية بمكة المكرمة على تنظيم علاقتها بالمستفيدين بما يكفل حقوق الجمعية وحقوق المستفيدين.

    وتسعى الجمعية على تجديد و إيضاح هذه الحقوق والواجبات وطريقة أدائها بما يكفل حماية الأطراف ذات العلاقة مع الجمعية.

    أولاً: التعريفات :

    الوزارة : وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

    الجمعية : جمعية التنمية الأسرية بمكة المكرمة (رِفاء).

    السياسات : هذه السياسات الخاصة بتنظيم العلاقة مع المستفيدين.

    المستفيدون : كل من تقدم للجمعية  للاستفادة من خدماتها.

    الموظفون : كافة العاملين بجمعية التنمية الأسرية .

     

     

     

     

     

    ثانياً: الهدف العام :

    تقديم خدمات متميزة للمستفيدين بجودة عالية لإنجاز معاملاتهم ومتابعة طلباتهم ومقترحاتهم والعمل على تطوير وتحسين أداء تلك الخدمات للوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة .

    ثالثاً: الأهداف التفصيلية :

    0 مراعاة حاجة المستفيدين من خلال تسهيل الإجراءات وحصولهم على كافة الخدمات المطلوبة دون عناء .

    0 تقديم الخدمات المتكاملة بأحدث الأساليب الإلكترونية في خدمة العميل.

    0 الإجابة عن تساؤلات المستفيدين واستفساراتهم.

    0 تقديم خدمة للمستفيد من موقعه حفاظاً لوقته وتقديراً لظروفه وسرعة إنجاز خدمته .

    0 العمل على عملية قياس رضا المستفيد من الخدمة بهدف رفع جودة الخدمة المقدمة والتحسين المستمر لتلك الخدمات.

    0 زيادة ثقافة و انتماء المستفيدين بالجمعية من خلال تبني أفضل المعايير و الممارسات في تقديم الخدمة للمستفيد وذلك عن طريق :

    1ـ تصحيح المفاهيم السائدة لدى المستفيدين عن الخدمات المقدمة في الجمعية.

     

     

     

    2ـ تكوين انطباعات وقناعات إيجابية جديدة نحو الجمعية وما تقدمه من خدمات.

    3ـ نشر ثقافة تقييم الخدمة لدى المستفيد والتشجيع على ذلك والتأكيد على أن تقييم جودة الخدمة حق من حقوق المستفيد حيث انها أداة للتقويم و التطوير لا للعقاب والتشهير.

    4ـ نشر ثقافة جودة الخدمة بين جميع الأقسام التي تقدم خدماتها للمستفيدين الداخلي أو الخارجي.

    5ـ ابتكار مفاهيم وتقنيات إدارية جديدة للارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة للمستفيد ومحاولة القضاء على معوقات تقديم خدمات ذات جودة عالية وذلك من خلال التطوير و التحسين المستمر للخدمات المقدمة للمستفيد من خلال تلمس آراء المستفيدين.

    رابعاً: العلاقة بين الجمعية والمستفيدين تتم من خلال :

    1ـ المقابلة

    2ـ الاتصالات الهاتفية

    3ـ البريد الإلكتروني

    4ـ وسائل التواصل الاجتماعي

    3

     

     

    5ـ الخطابات والفاكسات

    6ـ الموقع الإلكتروني

    خامساً: حقوق المستفيدين المتعاملين مع الجمعية :

    تقديم الخدمة للمستفيد بلباقة واحترام والإجابة عن جميع الاستفسارات وإعطاء المراجع الوقت الكافي.

    2ـ التأكد من تقديم المراجع كافة المعلومات المطلوبة ، وعلى الموظف مطابقة البيانات والتأكد من صلاحيتها وقت التقديم.

    3ـ في حالة عدم وضوح الإجراءات للمستفيد ، فعلى الموظف إحالته لمسؤول البحث الاجتماعي هاتفيا ، للإجابة عن تساؤلاته وإيضاح الجوانب التنظيمية و القانونية .

    4ـ التأكيد على صحة البيانات المقدمة من طالب الدعم والتوقيع عليها وأنه مسئول مسؤولية مباشرة عن صحة المعلومات.

    5ـ التوضيح للمستفيد بأن طلبه سيرفع للجنة البحث لدراسة طلبه والرد عليه بشأن قبوله أو رفضه خلال مدة لا تقل عن أسبوعين .

    6ـ المحافظة على خصوصية بيانات المستفيدين .

     

    4

     

     

     

     

    7ـ تقبل آراء المستفيدين عن الخدمة المقدمة لهم وسماع مقترحاتهم وعرضها على أصحاب الصلاحية بالجمعية.

    8ـ حفظ كرامة المستفيدين والبعد عن أي تصرفات قد تجرح مشاعرهم.

    9ـ الالتزام بالعدل و المساواة في خدمة المستفيدين دون محاباة لأحد على الاخر .

    10ـ عدم تصوير ونشر أي أخبار إعلانية عن المستفيدين دون الاستئذان منهم.

     

     

     

     

     

     

     

     

    5

     

     

     

     

     

     

     

     

    ســـيــاســـــــــــة صــــرف

    المســــــــــــــاعـــــــــــدات

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    مقدمة :بموجب اللائحة التنظيمية للجمعية المعتمدة في  1410هـ فقد تم تحديد سياسة صرف المساعدات المالية والعينية وفق التالي:

    المادة الرابعة:-       شروط الاستفادة من المشروع:

    1ـ أن يكون المستفيد سعوديا.

    2ـ أن يكون مقر سكنه الدائم والرسمي في مكة المكرمة.

    3ـ أن يكون المستفيد من القرض متزوجا بسعودية أو المولودة بالمملكة ولأم سعودية.

    4ـ أن يكون العقد تم حديثا.

    5ـ أن يكون الطلب لمن لا زوجة له ولمرة واحدة.

    6ـ أن يثبت عدم دخوله بالزوجة.

    7ـ أن يحضر المقترض كفيلا غارما لايقل راتبه عن 4000 ريال ويضاف في حق الموظف موافقة مرجعه وأمين الصندوق بالحسم الشهري.

    8ـ يشترط في المقترض أن لا يكون عليه التزامات تؤثر على وفائه بأقساط الجمعية.

    9ـ أن لا يزيد راتب المتقدم عن 6000 ريال.

     

     

     

     

    المادة الخامسة:-

    المساعدات التي تقدمها الجمعية :-

    تقدم جمعية التنمية الاسرية بمكة المكرمة – لمن تتوفر فيه الشروط المطلوبة – مساعدات مادية وعينية وإرشادية على النحو التالي:

    1 ـ مساعدة نقدية من زكاة المال في حدود عشرة الاف ريال لمن يستحق الزكاة شرعا.

    2ـ قرض نقدي لا يزيد عن عشرة الاف ريال يستوفى ممن له دخل شهري ثابت على أقساط شهرية بنسبة 20% من دخله, ومن ليس له دخل ثابت محدود فتقوم لجنة البحث والمتابعة بتحديد وتقدير الأقساط على أن يبدأ المستفيد بالتسديد بعد شهرين من استلامه شيك القرض.

    1ـ مساعدة عينية مجانية أو بسعر التكلفة تستوفى قيمتها شهريا بأقساط مريحة تحددها اللجنة كل حسب حالته.

    2ـ الحصول على تخفيضات لدى محلات الأجهزة الكهربائية والأثاث المنزلي والمصوغات وكذلك الحصول على ليالي مخفضة أو مجانية لدى بعض قصور الافراح .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    نموذج سياسة تعارض

    المصالح للجمعيات الأهلية

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     


     

     

     

     

    1           تمهيد:

    تحترمُ "جمعية تنمية الاسرية بمكة المكرمة( رفاء )" خصوصيةَ كلّ شخصٍ يعمل لصالحها، وتَعُد ما يقوم به من تصرفات خارجَ إطار العمل ليس من اهتمامها، إلا أنَّ الجمعية ترى أن المصالح الشخصية لمن يعمل لصالحها أثناءَ ممارسةِ أيِّ أنشطةٍ اجتماعيةٍ، أو مالية، أو غيرها، قد تتداخلُ، بصورةٍ مباشرةٍ أو غيرِ مباشرةٍ، مع موضوعيتهِ، أو ولائهِ للجمعية مما قد ينشأُ معه تعارض في المصالح.. وتُؤمن الجمعية بقيمها ومبادئها المتمثلةِ في النزاهةِ والعمل الجماعيِ والعنايةِ والمبادرةِ والإنجازِ، وتأتي سياسة تعارض المصالح الصادرة عن الجمعية؛ لتعزيز تلك القيم وحمايتها، وذلك لتفادي أن تؤثّر المصلحة الشخصية أو العائلية، أو المهنية لأيّ شخصٍ يعمل لصالح الجمعية على أداء واجباته تجاه الجمعية، أو أن يتَحّصلَ من خلال تلك المصالح على مكاسب على حساب الجمعية..

     

    2           نطاق وأهداف السياسة:

     

    1/ مع عدم الإخلال بما جاء في التشريعات والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية التي تحكُم تعارض المصالح، ونظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية، واللائحة الأساسية للجمعية، تأتي هذه السياسة استكمالاً لها، دونَ أن تحلَّ محلها.

    2- تُطبق هذه السياسة على كل شخص يعمل لصالح الجمعية، ويشمل ذلك أعضاء الجمعية العمومية وأعضاء مجلس الإدارة، وأعضاء اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة، ومديري الجمعية التنفيذيين، وجميع موظفيها أو متطوعيها.

    3/ يشمل تعارض المصالح، ما يتعلق بالأشخاص أنفسهم المذكورين في الفقرة السابقة ومصالح أي شخص آخر تكون لهم علاقة شخصية به ويشمل هؤلاء: الزوجة، الأبناء، الوالدين، الأشقاء، أو غيرهم من أفراد العائلة.

    4 / تُعد هذه  السياسة جزءاً لا يتجزأُ من الوثائق التي تربط الجمعية بالأشخاص العاملين لصالحها سواء كانت تلك الوثائق قرارات تعيين أو عقود عمل.

    5 / تُضّمن الجمعية  العقود التي تبرمها مع استشارييها  الخارجيين أو غيرهم، نصوصاً تنظم تعارض المصالح بما يتفق مع أحكام هذه السياسة.

     

     

     

     

    6/  تهدف هذه السياسة إلى حماية الجمعية وسمعتها ومن يعمل لصالحها من أي أشكال تعارض المصالح السلبية التي قد تنشأ بسبب عدم الإفصاح.

     

    3           مسئوليات وصلاحيات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية الخاصة بسياسة تنظيم تعارض المصالح:

    3-1        إدارة تعارض المصالح أحد الاختصاصات الرئيسة لمجلس الإدارة.

    3-2        يجوز للمجلس تكوين لجان محددة أو تكليف أحد لجانه المنبثقة من المجلس للنظر في المسائل التي من المحتمل أن تنطوي على تعارض مصالح مع مراعاة متطلبات استقلالية تلك اللجان.

    3-3        لا يكون الشخص في حالة تعارض مصالح إلا إذا قرر مجلس إدارة الجمعية فيما يخص تعاملات الجمعية مع الغير أو تعاملات أعضاء المجلس وكبار التنفيذيين في الجمعية أن الحالة تنضوي على تعارض مصالح، وتكون صلاحية القرار مع المسؤول التنفيذي بخصوص باقي موظفي الجمعية.

    3-4        يجوز لمجلس الإدارة وفقاً لسلطته التقديرية أن يقرربشأن كل حالة على حدةالإعفاء من المسئولية عند تعارض المصالح الذي قد ينشأ عرضاً من حين لآخر في سياق نشاطات الشخص وقراراته المعتادة، أو الذي قد ينشأ في سياق عملهم على الجمعية ، سواء ما يتعلق بمصالح مالية أو بمصالح تعيقه عن القيام بواجبه في التصرف على أكمل وجه بما يتوافق مع مصالح الجمعية.

    3-5        عند ما يقرر مجلس الإدارة أن الحالة تعارض مصالح، يلتزم صاحب المصلحة المتعارضة بتصحيح وضعه و بجميع الإجراءات التي يقررها مجلس الإدارة و اتباع الإجراءات المنظمة لذلك.

    3-6        لمجلس إدارة الجمعية صلاحية إيقاع الجزاءات على مخالفي هذه السياسة، ورفع القضايا الجنائية والحقوقية للمطالبة بالأضرار التي قد تنجم عن عدم التزام جميع ذوي العلاقة بها.

    3-7        مجلس الإدارة هو المخول في تفسير أحكام هذه السياسة على أن لا يتعارض ذلك مع الأنظمة السارية واللائحة الأساسية للجمعية وأنظمة الجهات المشرفة.

    3-8        يعتمد مجلس الإدارة هذه السياسة، ويبلغ جميع موظفي الجمعية و تكون نافذة من تاريخ الإبلاغ.

     

     

     

     

     

    3-9 يتولى مجلس الإدارة التأكد من تنفيذ هذه السياسة والعمل بموجبها وإجراء التعديلات اللازمة عليها.

     

    4             حالات تعارض المصالح:

    4-1        لا يعني وجود مصلحة لشخصي عمل لصالح الجمعية في أي نشاط يتعلق سواء بشكل مباشر أو غير مباشر بالجمعية، قيام تعارض في المصالح بين الطرفين، ولكن قد ينشأ تعارض المصالح عند ما يطلب ممن يعمل لصالح الجمعية أن يبدي رأيا، أو يتخذ قراراً، أو يقوم بتصرف لمصلحة الجمعية، و تكون لديه في نفس الوقت إمَّا مصلحة تتعلق بشكل مباشر أو غير مباشر بالرأي المطلوب منه إبداؤه، أو بالتصرف المطلوب منها اتخاذه، أو أن يكون لديه التزام تجاه طرف آخر غير الجمعية يتعلق بهذا الرأي أو القرار  أو التصرف إذ تنطوي حالات تعارض المصالح على انتهاك للسرية، وإساءةٍ لاستعمال الثقة، وتحقيقٍ لمكاسب شخصية، وزعزعة للولاء للجمعية.

    4-2 هذه السياسة تضع امثلة لمعايير سلوكية لعدد من المواقف إلا أنها بالضرورة لا تغطى جميع المواقف الأخرى المحتمل حدوثها، ويتحتم على كل من يعمل لصالح الجمعية التصرف من تلقاء أنفسهم بصورة تتماشى مع هذه السياسة، وتجنب ما قد يبدو أنه سلوك يخالف هذه السياسة و من الامثلة على حالات التعارض ما يلي:

     

    ·        ينشأ تعارض المصالح مثلاً في حال أن عضو مجلس الإدارة أو عضو أي لجنة من لجانه أو أي من موظفي الجمعية مشارك في أو له صلة بأي نشاط، أوله مصلحة شخصية أو مصلحة تنظيمية أو مهنية في أي عمل أو نشاط قد يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على موضوعية قرارات ذلك العضو أو الموظف أو على قدراته في تأدية واجباته ومسئولياته تجاه الجمعية.

    ·        ينشأ التعارض في المصالح أيضاً في حال أن عضو مجلس الإدارة أو أحد كبار التنفيذيين يتلقى
    أو يحصل على مكاسب شخصية من أي طرف آخر سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مستفيداً من موقعة و مشاركته في إدارة شؤون الجمعية
    .

    ·        قد ينشأ التعارض في المصالح من خلال الاستفادة المادية من خلال الدخول في معاملات مادية بالبيع أو الشراء أو التأجير للجمعية.

     

     

     

     

     

     

    ·        أيضا قد ينشأ التعارض في المصالح من خلال تعيين الأبناء أو الأقرباء في الوظائف أو توقيع عقود معهم.

    ·        من إحدى صور تعارض المصالح تكون في حال ارتباط من يعمل لصالح الجمعية في جهة أخرى ويكون بينها تعاملات مع الجمعية.

    ·        الهدايا والإكراميات التي يحصل عليها عضو مجلس الإدارة أو موظف الجمعية من أمثلة تعارض المصالح.

    ·        الاستثمار أو الملكية في نشاط تجاري أو منشأة تقدم خدمات أو تستقبل خدمات حالية من الجمعية
    أو تبحث عن التعامل مع الجمعية
    .

    ·        إفشاء الأسرار أو إعطاء المعلومات التي تعتبر ملكًا خاصًا للجمعية، والتي يطلع عليها بحكم العضوية أو الوظيفة، ولو بعد تركه الخدمة.

    ·        قبول أحد الأقارب لهدايا من أشخاص أو جهات تتعامل مع الجمعية بهدف التأثير على تصرفات العضو أو الموظف بالجمعية قد ينتج عنه تعارض المصالح.

    ·        تسلُّم عضو مجلس الإدارة أو الموظف أو أحد أفراد عائلته من أي جهة لمبالغ أو أشياء ذات قيمة بسبب تعامل تلك الجهة مع الجمعية أو سعيها للتعامل معها.

    ·        قيام أي جهة تتعامل أو تسعى للتعامل مع الجمعية بدفع قيمة فواتير مطلوبة من الموظف أو أحد أفراد عائلته.

    ·        استخدام أصول و ممتلكات الجمعية للمصلحة الشخصية من شأنه أنْ يُظِهرَ تعارضاً في المصالح فعلياً أو محتملاً، كاستغلاله لأوقات دوام الجمعية، أو موظفيها، أو معداتها، أو منافعها لغير مصالح الجمعية أو أهدافها، أو إساءةِ استخدامِ المعلومات المتحصلةِ من خلال علاقةِ الشخصِ بالجمعيةِ  لتحقيق مكاسب شخصية، أو عائلية، أو مهنية، أو أيَّ مصالح أخرى..

     

    5           الالتزامات:

    5-1 على كل من يعمل لصالح الجمعية أن يلتزم بالتالي:

    ·       الإقرار على سياسة تعارض المصالح المعتمدة من الجمعية عند الارتباط بالجمعية.

     

     

     

     

    ·        الالتزام بقيم العدالة والنزاهة والمسؤولية والأمانة وعدم المحاباة أو الواسطة أو تقديم مصلحة النفس أو الآخرين على مصالح الجمعية.

    ·        عدم الاستفادة بشكل غير قانوني ماديا أو معنوياً هو أو أي من أهله وأصدقائه ومعارفه من خلال أداء عمله لصالح الجمعية.

    ·       تجنب المشاركة في اتخاذ القرارات التي تؤدي لتعارض مصالح أو توحي بذلك.

    ·       تعبئة نموذج الجمعية الخاص بالإفصاح عن المصالح سنويا.

    ·        الإفصاح لرئيسه المباشر عن أي حالة تعارض مصالح أو شبهة تعارض مصالح طارئة سواء كانت مالية أو غير مالية.

    ·       الإبلاغ عن أي حالة تعارض مصالح قد تنتج عنه أو عن غيره ممن يعمل لصالح الجمعية.

    ·       تقديم ما يثبت إنهاء حالة تعارض المصالح، في حال وجوده، أو في حال طلب الجمعية ذلك.

    6           متطلبات الإفصاح:

    6-1 يتعين على أعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين التنفيذيين وغيرهم من الموظفين والمتطوعين التقيد التام بالإفصاح للجمعية عن الحالات التالية، حيثما انطبق، والحصول على موافقتها في كل حالة، حيثما اقتضت الحاجة، سواء انطوت على تعارض فعلي أو محتمل للمصالح أم لا:

    ·        يتعين على أعضاء مجلس الإدارة والمسؤول التنفيذي وغيرهم من الموظفين والمتطوعين الإفصاح عن أية وظائف يشغلونها، أو ارتباط شخصي لهم مع جمعية أو مؤسسة خارجية، سواء كانت داخل المملكة أم خارجها.

    ·        يتعين على أعضاء مجلس الإدارة والمسؤول التنفيذي وغيرهم من الموظفين والمتطوعين الإفصاح عن أية حصص ملكية لهم في المؤسسات الربحية.

    ·        يتعين على أعضاء مجلس الإدارة والمسؤول التنفيذي وغيرهم من الموظفين والمتطوعين الإفصاح عن أية وظيفة أو مصلحة مالية أو حصة ملكية تخص أي من أفراد أسرهم:(الوالدان/والزوجة/الزوجات/الزوج والأبناء/البنات) في أية جمعيات أو مؤسسات ربحية تتعامل مع الجمعية أو تسعى للتعامل معها.

     

     

     

     

     

    ·        يتعين على كل أعضاء مجلس الإدارة و المسؤولين التنفيذي وغيرهم من الموظفين والمتطوعين الإفصاح للجمعية والحصول على موافقتها على أية حالة يمكن أن تنطوي على تعارض محظور في المصالح. وتخضع جميع هذه الحالات للمراجعة والتقييم من قبل مجلس إدارة الجمعية واتخاذ القرار في ذلك. عند انتقال الموظف إلى وظيفة رئاسية في الجمعية أو إلى وظيفة في إدارة أخرى أو غير ذلك من الوظائف التي ربما تنطوي على تعارض في المصالح.

    ·         ربما يتعين على الموظف إعادة تعبئة نموذج تعارض المصالح وأخلاقيات العمل وبيان الإفصاح في غضون30 يوما من تغيير الوظيفة.

    ·         كما تقع على عاتق الرئيس المباشر للموظف مسؤولية التأكد من قيام الموظف بتعبئة استمارة الإفصاح على نحو تام.

    6-2 يعرّض التقصير في الإفصاح عن هذه المصالح والحصول على موافقة الجمعية عليها المسؤول التنفيذي وغيره من الموظفين والمتطوعين للإجراءات التأديبية طبقا لنظام العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية واللائحة الأساسية في الجمعية.

     

    7           تقارير تعارض المصالح:

    7-1        تودع جميع نماذج إفصاح أعضاء مجلس الإدارة لدى مكتب المدير التنفيذي.

    7-2        تودع جميع نماذج إفصاح موظفي أو متطوعي الجمعية لدى مكتب المدير التنفيذي.

    7-3        يُقدم مراجع حسابات الجمعية الخارجي تقريراً خاصاً بالأعمال والعقود المبرمة لصالح الجمعية والتي  تنطوي على مصلحة مباشرة أو غير مباشرة لعضو المجلس، حال طلبِ رئيسِ مجلس الإدارة، ويُضمن ذلك مع تقريره السنوي لأداء الجمعية الذي يقدمه للجمعية العمومية.

    7-4        تُصدر الإدارة المخولة بالمراجعة الداخلية تقريراً سنوياً يُعرض على مجلس الإدارة يُوضّح تفاصيل الأعمال أو العقود التي انطوت على مصلحة لموظفي الجمعية وفقاً لنماذج الإفصاح المودعة لديها؛ حيث إنِّ هذه السياسة تعد جزء اًلا يتجزأ من الوثائق التي تربط الجمعية بالأشخاص العاملين لصالحها، فإنه لا يجوز مخالفةَ أحكامها والالتزامات الواردة بها.

     

     

     

     

     

     

     

     

    8-تعهد و إقرار:

     

      أقر وأتعهد أنا أ/       وبصفتي          أنني قد اطلعت على سياسة تعارض المصالح الخاصة بـ "جمعية التنمية الأسرية"، وبناء عليه:  أوافق  وأقر  وألتزم بما فيها وأتعهد بعدم الحصول على أي مكاسب أو أرباح شخصية بطريقة مباشرة أو مباشرة مستفيدا من موقعي كعضو مجلس إدارة أو موظف في الجمعية وبعدم استخدام أي معلومات تخص الجمعية أو أصولها أو مواردها لأغراضي الشخصية أو أقاربي أو أصدقائي أو استغلالها لأي منفعة أخرى.

    التوقيع .........................................................................................

     

     

    التاريخ      /      /         هـ

     

    الموافق       /      /          م   

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    ملحق (1): نموذج إفصاح مصلحة

     

    هل تملك أيَّ مصلحةً ماليةً في أيِّ جمعية أو مؤسسة ربحية تتعامل مع الجمعية؟

             نعم             لا

    هل يملك أيُّ فردٍ من أفراد عائلتك أيَّ مصلحةً ماليةً في أيِّ جمعية أو مؤسسة ربحية تتعامل مع الجمعية؟

             نعم              لا

    في حال الإجابة بنعم على أي من الأسئلة السابقة، فأنه يجب عليك الإفصاح عن التفاصيل الخاصة بتملك أيِّ عمل تجاري أو وجود مصلحة مالية في أيِّ أعمال تجارية من قبلك أو من قبل أيٍّ من أفراد عائلتك.

     

     

     

     

    تاريخ الإصدار الهجري

    تاريخ الإصدار الميلادي

     

     

     

    اسم النشاط

    نوع النشاط

    المدينة

    رقم السجل أو رخصة العمل

    اليوم

    الشهر

    السنة

    اليوم

    الشهر

    السنة

    هل حصلت على موافقة الجمعية؟

    هل ترتبط الشركة بعلاقة عمل مع الجمعية؟

    المصلحة المالية الإجمالية

    (%)

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     هل تتقلد منصبًا (مثل منصب عضو في مجلس إدارة أو لجنة أو أي جهة أخرى) أو تشارك في أعمال أو أنشطة أو لديك عضوية لدى أيِّ جهة أخرى غير الجمعية؟

             نعم              لا

    هل يتقلد أي من أفراد أسرتك (الوالدان/الزوجة/الزوجات/الزوج/الأبناء والبنات) منصبًا (مثل منصب عضو في مجلس إدارة أو لجنة أو أي جهة أخرى) أو يشارك في أعمال أو أنشطة أو لديه عضوية في أيِّ جهة أخرى غير الجمعية؟

             نعم              لا

     

     

     

     

     

    في حالة الإجابة بنعم على أي من الأسئلة السابقة، فأنه يجب عليك الإفصاح عن التفاصيل الخاصة بشغل أي منصب و / أو المشاركة في أيِّ أعمال خارجية (مع شركاء الجمعية، الحكومة أو القطاع الخاص) من قبلك أو من قبل أيٍّ من أفراد عائلتك.

    اسم الجهة

    نوع الجهة

    المدينة

    هل ترتبط الجهة بعلاقة عمل مع الجمعية؟

    هل حصلت على موافقة الجمعية؟

    صاحب المنصب

    المنصب

    هل تتحصل على مكاسب مالية نظير توليك هذا المنصب؟

     

     

     

     

     

     

     

     

    هل قدمت لك أو لأي أحد من أفراد عائلتك هدية أو أكثر من جهة خارج الجمعية ولها صلة حالية أو مستقبلية بالجمعية سواء قبلتها أم لم تقبلها؟

             نعم              لا

    في حالة الإجابة بنعم على السؤال السابق، فإنه يجب عليك الإفصاح عن تفاصيل الهدية عند قبولها من قبلك أو من قبل أيٍّ من أفراد عائلتك.

     

     

    تاريخ تقديم الهدية الهجري

    تاريخ تقديم الهدية الميلادي

     

     

     

     

    اسم مقدم الهدية

    الجهة

    اليوم

    الشهر

    السنة

    اليوم

    الشهر

    السنة

    هل

    قبلت الهدية؟

    هل ترتبط الجهة بعلاقة عمل مع الجمعية؟

    نوع الهدية

    قيمة الهدية تقديريا

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    أقر أنا الموقع أدناه أنا جميع المعلومات أعلاه محدثة وصحيحة ومتماشية مع سياسة تعارض المصالح المعتمدة من الجمعية.

    الاســــــــــــــــــم:   أ/

    المسمى الوظيفي:  

    التاريخ:

    التوقيع:

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    سياسة

    الإبلاغ عن المخالفات

    وحماية مقدمي البلاغات

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    المحتويات

     

    1.    مقدمة

    2.    النطاق

    3.    المخالفات

    4.    الضمانات

    5.    إجراءات الإبلاغ عن مخالفة

    6.    معالجة البلاغ

    7.    ملحق: نموذج إبلاغ عن مخالفة


     

     

     

     

    1ـ مقدمة

    توجب سياسة وإجراءات الإبلاغ عن المخالفات (ويشار إليها فيما بعد، "السياسة") لجمعية التنمية الأسرية بمكة (رفاء ) (ويشار إليها فيما بعد، "الجمعية") على أعضاء مجلس الإدارة والمسؤول التنفيذي وموظفي ومتطوعي الجمعية الالتزام بمعايير عالية من الأخلاق الشخصية أثناء العمل وممارسة واجباتهم ومسؤولياتهم. وتضمن هذه السياسة أن يتم الإبلاغ في وقت مبكر عن أي مخالفة أو خطر جدي أو سوء تصرف محتمل قد تتعرض له الجمعية أو أصحاب المصلحة أو المستفيدين ومعالجة ذلك بشكل مناسب. كما يجب على كافة من يعمل لصالح الجمعية مراعاة قواعد الصدق والنزاهة أثناء أداء مسؤولياتهم والالتزام بكافة القوانين واللوائح المعمول بها. تهدف هذه السياسة إلى تشجيع كل من يعمل لصالح الجمعية للإبلاغ عن أية مخاطر أو مخالفات وطمأنتهم الى أن القيام بهذا الأمر آمن ومقبول ولا ينطوي على أي مسؤولية.

     

    1.    النطاق

    تطبق هذه السياسة على جميع من يعمل لصالح الجمعية سواء كانوا أعضاء مجلس إدارة أو مسؤولين تنفيذيين أو موظفين أو متطوعين أو مستشارين بصرف النظر عن مناصبهم في الجمعية، وبدون أي استثناء. ويمكن أيضا لأي من أصحاب المصلحة من مستفيدين ومانحين ومتبرعين وغيرهم الإبلاغ عن أية مخاطر أو مخالفات.

     

    2.    المخالفات

    تشمل الممارسات الخاطئة أي مخالفات جنائية أو مالية أو الإخلال بأي التزامات قانونية أو تشريعية أو متطلبات تنظيمية داخلية أو تلك التي تشكل خطراً على الصحة أو السلامة أو البيئة.

     

    وتشمل المخالفات التي يتوجب الإبلاغ عنها، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

    ·        السلوك غير القانوني (بما في ذلك الرشوة أو الفساد) أو سوء التصرف.

    ·        سوء التصرف المالي (بما في ذلك ادعاء النفقات الكاذبة، إساءة استخدام الأشياء القيمة، عمليات غسيل الأموال أو دعم لجهات مشبوهة).

    ·        عدم الإفصاح عن حالات تعارض المصالح (مثل استخدام شخص منصبه في الجمعية لتعزيز مصالحه الخاصة أو مصالح الآخرين فوق مصلحة الجمعية).

    ·        إمكانية الاحتيال (بما في ذلك إضاعة، إخفاء أو إتلاف الوثائق الرسمية).

    ·        الجرائم الجنائية المرتكبة، أو التي يتم ارتكابها، أو التي يحتمل ارتكابها أيا كان نوعها.

    ·        عدم الالتزام بالسياسات وأنظمة وقواعد الرقابة الداخلية أو تطبيقها بصورة غير صحيحة.

    ·        الحصول على منافع أو مكافآت غير مستحقة من جهة خارجية لمنح تلك الجهة معاملة تفضيلية غير مبررة.

     

     

     

     

     

    ·        الإفصاح عن معلومات سرية بطريقة غير قانونية.

    ·        التلاعب بالبيانات المحاسبية.

    ·        تهديد صحة الموظفين وسلامتهم.

    ·        انتهاك قواعد السلوك المهني والسلوك غير الأخلاقي.

    ·        سوء استخدام الصلاحيات أو السلطات القانونية.

    ·        مؤامرة الصمت والتستر فيما يتعلق بأي من المسائل المذكورة أعلاه.

     

    3.    الضمانات

    تهدف هذه السياسة إلى إتاحة الفرصة لكل من يعمل لصالح الجمعية للإبلاغ عن المخالفات وضمان عدم تعرضهم للانتقام أو الإيذاء نتيجة لذلك. وتضمن السياسة عدم تعرض مقدم البلاغ لخطر فقدان وظيفته أو منصبه أو مكانته الاجتماعية في الجمعية ولأي شكل من أشكال العقاب نتيجة قيامه بالإبلاغ عن أية مخالفة. شريطة أن يتم الإبلاغ عن المخالفة بحسن نية وأن تتوفر لدى مقدم البلاغ معطيات اشتباه صادقة ومعقولة، ولا يهم إذا اتضح بعد ذلك بأنه مخطئ.

     

    من أجل حماية المصلحة الشخصية للمبلغ، فإن هذه السياسة تضمن عدم الكشف عن هوية مقدم البلاغ عند عدم رغبته في ذلك، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك. وسيتم بذل كل جهد ممكن ومناسب للمحافظة على كتمان وسرية هوية مقدم البلاغ عن أي مخالفة. ولكن في حالات معينة، يتوجب للتعامل مع أي بلاغ أن يتم الكشف عن هوية مقدم البلاغ، ومنها على سبيل المثال ضرورة كشف الهوية أمام أي محكمة مختصة. كذلك يتوجب على مقدم البلاغ المحافظة على سرية البلاغ المقدم من قبله وعدم كشفه لأي موظف أو شخص آخر. ويتوجب عليه أيضا عدم إجراء أية تحقيقات بنفسه حول البلاغ. كما تضمن السياسة عدم إيذاء مقدم البلاغ بسبب الإبلاغ عن المخالفات وفق هذه السياسة.

     

    4.    إجراءات الإبلاغ عن مخالفة

     

    ·        يفضل الإبلاغ عن المخالفة بصورة مبكرة حتى يسهل اتخاذ الإجراء المناسب في حينه.

    ·        على الرغم من أنه لا يطلب من مقدم البلاغ إثبات صحة البلاغ، إلا أنه يجب أن يكون قادراً على إثبات أنه قدم البلاغ بحسن نية.

    ·        يتم تقديم البلاغ خطيا (وفق النموذج المرفق) عن طريق

    o        العنوان البريدي: ص ب 5423

    o       أو البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    5.    معالجة البلاغ

     

    يعتمد الإجراء المتخذ بخصوص الإبلاغ عن أي مخالفة وفق هذه السياسة على طبيعة المخالفة ذاتها. إذ قد يتطلب ذلك إجراء مراجعة غير رسمية أو تدقيق داخلي أو تحقيق رسمي. ويتم اتباع الخطوات التالية في معالجة أي بلاغ:

    ·        يقوم مدير الموارد البشرية عند استلام البلاغات باطلاع رئيس مجلس الإدارة والمسؤول التنفيذي للجمعية (إذا لم يكن البلاغ موجها ضد الأخير (على مضمون البلاغ خلال أسبوع من استلام البلاغ.

    ·        يتم إجراء مراجعة أولية لتحديد ما إذا كان يتوجب إجراء تحقيق والشكل الذي يجب أن يتخذه. ويمكن حل بعض البلاغات بدون الحاجة لإجراء تحقيق.

    ·        يتم تزويد مقدم البلاغ خلال10 أيام بإشعار استلام البلاغ ورقم هاتف للتواصل.

    ·        إذا تبين أن البلاغ غير مبرر، فلن يتم إجراء أي تحقيق إضافي. ويكون هذا القرار نهائيا وغير قابل لإعادة النظر ما لم يتم تقديم إثباتات إضافية بخصوص البلاغ.

    ·        إذا تبين أن البلاغ يستند الى معطيات معقولة ومبررة، يتم إحالة البلاغ إلى المدير التنفيذي.

    ·         للتحقيق في البلاغ وإصدار التوصية المناسبة.

    ·        يجب على المدير التنفيذي الانتهاء من التحقيق في البلاغ وإصدار التوصية خلال عشرة أيام عمل من تاريخ إحالة البلاغ.

    ·        يرفع المدير التنفيذي توصياتها الى رئيس المجلس للمصادقة والاعتماد.

    ·        يتم تحديد الإجراءات التأديبية المترتبة على المخالفة وفق سياسة الجمعية  وقانون العمل الساري المفعول.

    ·        متى كان ذلك ممكنا، تزويد مقدم البلاغ بمعطيات عن أي تحقيق يتم إجراؤه. ومع ذلك، لا يجوز إعلام مقدم البلاغ بأي إجراءات تأديبية أو غيرها مما قد يترتب عليه إخلال الجمعية بالتزامات السرية تجاه شخص آخر.

    ·        تلتزم الجمعية بالتعامل مع الإبلاغ عن أي مخالفة بطريقة عادلة ومناسبة، ولكنها لا تضمن أن تنسجم طريقة معالجة البلاغ مع رغبات مقدم البلاغ.

     


     

     

     

     

    ملحق: نموذج إبلاغ عن مخالفة

    معلومات مقدم البلاغ (يمكن عدم تعبئة هذا الجزء إذا لم يرغب مقدم البلاغ بكشف هويته)

    الاسم

     

    الدور الوظيفي

     

    الإدارة

     

    رقم الهاتف

     

    البريد الإلكتروني

     

    معلومات صندوق البريد

     

    معلومات مرتكب المخالفة

    الاسم

     

    الدور الوظيفي

     

    الإدارة

     

    رقم الهاتف

     

    البريد الإلكتروني

     

    معلومات الشهود (إن وجدوا. وبالإمكان إرفاق ورقة إضافية في حالة وجود أكثر من شاهد)

    الاسم

     

    الدور الوظيفي

     

    الإدارة

     

    رقم الهاتف

     

    البريد الإلكتروني

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    التفاصيل

    طبيعة ونوع المخالفة

     

     

    تاريخ ارتكاب المخالفة وتاريخ العلم بها

     

     

    بيانات أو مستندات تثبت ارتكاب المخالفة

     

     

     

    أسماء أشخاص آخرين اشتركوا في ارتكاب المخالفة

     

     

     

    أية معلومات أو تفاصيل أخرى

     

     

     

    تاريخ تقديم البلاغ:

    التوقيع:

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    سياسة خصوصية البيانات


     

     

     

     

    مقدمة

    توجب سياسة خصوصية البيانات على كل من يعمل لصالح الجمعية (ويشمل أعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين التنفيذيين والموظفين والمستشارين والمتطوعين) المحافظة على خصوصية بيانات المانحين والمتبرعين والمتطوعين والمستفيدين وعدم مشاركتها لأي أحد إلا في نطاق ضيق جدا حسب ما سيوضح في الفقرات التالية. كما توجب السياسة استخدام البيانات الخاصة لأغراض الجمعية فقط بما تقتضيه المصلحة.

     

    النطاق

    تطبق ھذه السياسة على جميع من یعمل لصالح الجمعیة سواء كانوا أعضاء مجلس إدارة أو مسؤولین تنفیذیین أو موظفین أو متطوعین أو مستشارین بصرف النظر عن مناصبهم في الجمعیة.

     

    البيانات

    البيانات، هنا، تشمل أي بيانات عامة أو خاصة مثل البيانات الشخصية أو البريد الإلكتروني أو المراسلات أو أي بيانات أخرى تُقدَّم للجمعية سواء من المتطوعين، المانحين، المتبرعين أو المستفيدين من خدمات الجمعية.

     

    الضمانات

    تهدف هذه السياسة إلى توضيح إجراءات التعامل مع البيانات والمحافظة على خصوصيتها داخل الجمعية أو من خلال موقع الجمعية الإلكتروني.

    تضمن الجمعية ما يلي:

    ·        أن تتعامل الجمعية مع جميع بيانات المتعاملين معها بسرية تامة ما لم يوافقوا على النشر.

    ·        لن تقوم ببيع أو مشاركة بيانات المتعاملين معها مع أي جهة أخرى دون إذنهم.

    ·        لن ترسل الجمعية أي إيميلات أو رسائل نصية للمتعاملين معها سواء بواسطتها أو بواسطة أي جهة اخرى دون إذنهم.

    ·        أن تنشر الجمعية سياسة خصوصية البيانات على موقعها الإلكتروني، إن وجد، وأن تكون متوفرة عند الطلب مطبوعة أو إلكترونية.

    ·        أن يكون للجمعية سياسة خاصة بخصوصية البيانات للمواقع الإلكترونية.

     

     

     

     

     

    سياسة خصوصية البيانات للمواقع الإلكترونية

    نشكرك أيها الزائر الكريم على زيارتك لموقعنا على الانترنت ونتعهد لك بالمحافظة على خصوصية بياناتك التي تزودنا بها من خلال الموقع. كما نلتزم لك بتوضيح سياستنا المتعلقة بخصوصية بياناتك وهي كما يلي:

      

    ·        من حقك معرفة كيفية استخدام البيانات التي تشاركها مع موقعنا الإلكتروني.

    ·        نلتزم بحماية حقوق جميع زوار ومستخدمي هذا الموقع ونلتزم بالحفاظ على سرية البيانات وقد أعددنا سياسة الخصوصية هذه للإفصاح عن النهج الذي نتبعه في جمع البيانات ونشرها على هذا الموقع الإلكتروني. 

    ·        نؤكد لك أن خصوصيتك تشكل لنا أولوية كبرى، وسوف لن نستخدم تلك البيانات إلا بالطريقة الملائمة للحفاظ على خصوصيتك بشكل آمن.

    ·        نؤكد لك أيضا أن الموقع لا يمارس أي أنشطة تجارية.

    ·        لا نقوم نهائياً بتبادل البيانات الشخصية مع أي جهة تجارية باستثناء ما يتم الإعلان عنه للمستخدم الكريم وبعد موافقته على ذلك.

    ·        لا نقوم نهائياً باستخدام بيانات المستخدمين الكرام بإرسال رسائل ذات محتوى تجاري أو ترويجي.

    ·        قد نستخدم البيانات المسجلة في الموقع لعمل الاستبانات وأخذ الآراء بهدف تطوير الموقع وتقديم تجربة استخدام أكثر سهولة وفعالية للزوار والمستخدمين الكرام. كما يمكننا من التواصل معكم عند الحاجة في حالة رغبتكم في التبرُّع للمشاريع والأعمال الخيرية أو رغبتكم في الاطلاع على ما يستجد من المشاريع والأعمال الخيرية التي تقوم بها الجمعية حيث تساعدنا هذه البيانات في التواصل معك، والإجابة عن استفساراتك، وتنفيذ طلباتك قدر الإمكان.

    ·        لا نقوم بمشاركة هذه البيانات مع أطراف خارجية إلا إذا كانت هذه الجهات لازمة في عملية استكمال طلبك، ما لم يكن ذلك في إطار بيانات جماعية تُستخدم للأغراض الإحصائية والأبحاث، دون اشتمالها على أية بيانات من الممكن استخدامها للتعريف بك.

    ·        في الحالات الطبيعية يتمُّ التعامل مع البيانات والبيانات بصورة آلية (الكترونية) من خلال التطبيقات والبرامج المحدَّدة لذلك، دون أن يستلزم ذلك مشاركة الموظفين أو إطلاعهم على تلك البيانات.

    ·        وفي حالات استثنائية (كالتحقيقات والقضايا) قد يطّلع عليها موظفو الجهات الرقابية أو من يلزم اطلاعه على ذلك؛ خضوعًا لأحكام القانون وأوامر الجهات القضائية.

    ·        تنطبق سياسة الخصوصية هذه على كافّة الخدمات والتعاملات التي يتم إجراؤها على الموقع إلا في الحالات التي يتمُّ فيها النصُّ على خدمات أو تعاملات ذات خصوصية؛ فإنه يكون لها سياسةُ خصوصية منفصلة، وغير مدمجة بسياسة الخصوصية هذه.

     

     

     

     

     

     

     

     

    ·        على الرغم من ذلك قد يحتوي الموقع على روابط لمواقع إلكترونية أخرى تقع خارج سيطرتنا، ولا تغطيها سياسة الخصوصية هذه، في حال قمت بالوصول إلى مواقع أخرى من خلال استخدام الروابط المتاحة على موقعنا؛ فإنك ستخضع لسياسة الخصوصية المتعلِّقة بهذه المواقع، والتي قد تختلف عن سياسة الموقع؛ مما يتطلب منك قراءة سياسة الخصوصية المتعلِّقة بتلك المواقع.

    ·        هذه البوابة قد تحتوي على روابط إلكترونية لمواقع أو بوابات قد تستخدم طرقاً لحماية البيانات وخصوصياتها تختلف عن الطرق المستخدمة لدينا، ونحن غير مسؤولين عن محتويات وطرق خصوصيات المواقع الأخرى التي لا تقع تحت استضافة موقع الوزارة وتتولى جهاتها مسؤولية حمايتها، وننصحك بالرجوع إلى إشعارات الخصوصية الخاصة بتلك المواقع.

    ·        في كل الأحوال لن نقوم بالبيع أو التأجير أو المتاجرة ببياناتك أو بياناتك لمصلحة أي طرف ثالث خارج هذا الموقع. وسنحافظ في كافَّة الأوقات على خصوصية كافة بياناتك الشخصية التي نتحصل عليها وسريتها.

    ·        نظرًا للتطوُّر الهائل في مجال التقنية، والتغيُّر في نطاق القوانين المتعلقة بالمجال الإلكتروني؛ فالموقع يحتفظ بالحقِّ في تعديل بنود سياسة الخصوصية هذه وشروطها في أي وقتٍ يراه ملائماً، ويتم تنفيذ التعديلات على هذه الصفحة، ويتم إخطاركم في حالة إجراء أية تعديلات ذات تأثير.

    ·        للحفاظ على بياناتك الشخصية، يتم تأمين التخزين الإلكتروني والبيانات الشخصية المرسلة باستخدام التقنيات الأمنية المناسبة.

    ·        يمكنك الاتصال بنا دائماً للإجابة عن استفساراتك بخصوص هذه السياسة من خلال:

    البريد الكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

              هاتف : 920005806

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    سياسة الاحتفاظ بالوثائق وإتلافها


     

     

     

     

     

    مقدمة

    هذا الدليل يقدم الإرشادات التي على الجمعية اتباعها بخصوص إدارة وحفظ وإتلاف الوثائق الخاصة بالجمعية.

    النطاق

    يستهدف هذا الدليل جميع من يعمل لصالح الجمعية وبالأخص رؤساء أقسام أو إدارات الجمعية والمسؤولين التنفيذين وأمين مجلس الإدارة حيث تقع عليهم مسؤولية تطبيق ومتابعة ما يرد في هذه السياسة.

    إدارة الوثائق

    يجب على الجمعية الاحتفاظ بجميع الوثائق في مركز إداري بمقر الجمعية، وتشمل الآتي:

    ·        اللائحة الأساسية للجمعية وأي لوائح نظامية أخرى

    ·        سجل العضوية والاشتراكات في الجمعية العمومية موضحاً به بيانات كل من الأعضاء المؤسسين أو غيرهم من الأعضاء وتاريخ انضمامه

    ·        سجل العضوية في مجلس الادارة موضحاً به تاريخ بداية العضوية لكل عضو وتاريخ وطريقة اكتسابها (بالانتخاب / التزكية) ويبين فيه بتاريخ الانتهاء والسبب

    ·        سجل اجتماعات الجمعية العمومية(

    ·        سجل اجتماعات وقرارات مجلس الإدارة

    ·        السجلات المالية والبنكية والعُهد

    ·        سجل الممتلكات والأصول

    ·        ملفات لحفظ كافة الفواتير والإيصالات

    ·        سجل المكاتبات والرسائل

    ·        سجل الزيارات

    ·        سجل التبرعات

    تكون هذه السجلات متوافقة قدر الإمكان مع أي نماذج تصدرها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. ويجب ختمها وترقيمها قبل الحفظ ويتولى مجلس الإدارة تحديد المسؤول عن ذلك.

     

     

     

     

     

     

     

     

    الاحتفاظ بالوثائق

    ·        يجب أن تكون مدة حفظ الوثائق 10 سنوات

    ·        يجب إعداد لائحة توضح نوع السجلات في كل قسم.

    ·        يجب الاحتفاظ بنسخة إلكترونية لكل ملف أو مستند حفاظا على الملفات من التلف عند المصائب الخارجة عن الإرادة مثل النيران أو الأعاصير أو الطوفان وغيرها وكذلك لتوفير المساحات ولسرعة استعادة البيانات

    ·        يجب أن تحفظ النسخ الإلكترونية في مكان آمن مثل السيرفرات الصلبة أو السحابية أو ما شابهها

    ·        يجب أن تضع الجمعية لائحة خاصة بإجراءات التعامل مع الوثائق وطلب الموظف لأي ملف من الأرشيف وإعادتها وغير ذلك مما يتعلق بمكان الأرشيف وتهيئته ونظامه.

    ·        يجب على الجمعية أن تحفظ الوثائق بطريقة منظمة حتى يسهل الرجوع للوثائق ولضمان عدم الوقوع في مظنة الفقدان أو السرقة أو التلف.

     

    إتلاف الوثائق

     

    ·        يجب على الجمعية تحديد طريقة التخلص من الوثائق التي انتهت المدة المحددة للاحتفاظ بها وتحديد المسؤول عن ذلك.

    ·        يجب إصدار مذكرة فيها تفاصيل الوثائق التي تم التخلص منها بعد انتهاء مدة الاحتفاظ بها ويوقع عليها المسؤول التنفيذي ومجلس الإدارة.

    ·        بعد المراجعة واعتماد الإتلاف، تشكل لجنة للتخلص من الوثائق بطريقة آمنة وسليمة وغير مضرة بالبيئة وتضمن إتلاف كامل للوثائق.

    ·        تكتب اللجنة المشرفة على الإتلاف محضرا رسميا ويتم الاحتفاظ به في الارشيف مع عمل نسخ للمسؤولين المعنيين.

    ·        يتولى تنظيم وحفظ الوثائق والمستندات ( الارشيف ) سكرتير المدير.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    سياسة جمع التبرعات

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    مقدمة:

    بموجب اللائحة التنفيذية لنظام الجمعيات والمؤسسات الاهلية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 61 ) وتاريخ 18/2/1437هـ المصادق عليه بالمرسوم الملكي رق (م/8) وتاريخ 19/2/1437هـ فإن الجمعية تعتمد فيما يصلها من تبرعات مالية على المفردات اللائحة وقواعدها التنفيذية لضمان الشفافية وصرف هذه الأموال في البنود والبرامج المحددة لها فهي تتبع المواد التالية:

    المادة الرابعة والثلاثون:

    مع مراعاة أحكام النظام، يجب على الجمعية أن تتعامل مع أموال الزكاة في حساب مستقل وأن تنشئ لها سجلاً خاصاً بها، ويجب عليها التصرف في أموال الزكاة ما يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

    المادة الخامسة والثلاثون:

    مع مراعاة أحكام النظام، يجب على الجمعية عند تلقيها التبرعات أن تنشئ لها سجلاً خاصاً بها، وأن تقيد فيه قيمة التبرع وشرطه إن وجد، وان تراعي عند التصرف في أمال التبرعات شرط المتبرع.

    المادة السادسة والثلاثون:

    تتقيد الجمعية بالمعايير لمحاسبة الصادرة من الهيئة لسعودية للمحاسبين القانويين وبالنماذج والتقارير المحاسبية التي تصدرها الوزارة.

     

     

     

     

    المادة السابعة والثلاثون:

    مجلس الإدارة هو المسؤول عن أموال الجمعية وممتلكاتها، وعليه في سبيل ذلك التأكد من أن موارد الجمعية موثقة وأن إيراداتها أنفقت بما يتفق مع أهدافها، وعليه أن يؤدي مهماته بمسؤولية وحسن نية، وأن يحدد الصلاحيات التي يفوضها، وإجراءات اتخاذ القرار ومدة التفويض، وعليه متابعة ممارسة تلك الصلاحيات التي يفوضها لغيره عبر تقارير دورية.

    يجب على مجلس الإدارة التأكد من وضع إجراءات لتعريف أعضاء المجلس الجدد بعمل الجمعية وخاصة الجواب المالية والقانونية، وعليه التأكد من توفر المعلومات الوافية عن شؤون الجمعية لأعضاء المجلس.

    لا يجوز لمجلس الإدارة التصرف إلا فيما تنص عليه اللائحة الأساسية وبالشروط الواردة فيها، وإذا خلت اللائحة الأساسية من نص فلا يجوز للمجلس التصرف إلا بإذن من الجمعية العمومية.

    يجب على مجلس الإدارة إيداع أموال الجمعية النقدية باسمها لدى بنك أو أكثر من البنوك المحلية، وتكون التعاملات مع الحسابات البنكية الخاصة بالجمعية بتوقع رئيس مجلس الإدارة أم نائبه والمشرف المالي، ويجوز لمجلس الإدارة تفويض التعامل مع الحسابات البنكية لاثنين من أعضائه أو من قيادي الإدارة التنفيذية على أن يكونوا سعوديي الجنسية وذلك بعد موافقة الوزير أو من يفوضه.

      يجب على مجلس الإدارة التأكد من تقيد الجمعية بالأنظمة واللوائح السارية في المملكة بما يضمن تلافي وقوع الجمعية في مخالفة نظامية.

     

     

     

     

     

    المادة الثامنة والثلاثون:

    يجب على الجمعية أن تزود الوزارة بحسابها الختامي للسنة المنتهية بعد اعتماده من الجمعية العمومية خلال أربعة أشهر من نهاية السنة المالية.

    المادة التاسعة والثلاثون:

    يجوز للوزارة أن تعين مراجعاً للحسابات أو أكثر للقيام بالأعمال التي تطلبها.

    المادة الأربعون:

    يجب على الجمعية مراعاة الأحكام التي تقضي بها الأنظمة السارية في المملكة ذات الشق المالي، ومنها نظام مكافحة غسل الأموال، وعليها بوجه خاص اتخاذ الآتي:

    الاحتفاظ في مقرها بالسجلات والمستندات المالية وملفات الحسابات والمراسلات المالية وصور وثائق الهويات الوطنية للمؤسسين وأعضاء الجمعية العمومية وأعضاء مجلس الإدارة والعاملين فيها والمتعاملين معها مالياً بشكل مباشر، لمدة لا تقل عن عشر سنوات من تاريخ انتهاء التعامل.

    إذا توفرت لديها أسباب معقولة للاشتباه في أن الأموال الواردة أو بعضها تمثل حصيلة نشاط إجرامي، أو مرتبطة بعمليات غسيل أموال، أو تمويل إرهاب، أو أنها ستستخدم في العمليات السابقة، فعليها اتخاذ الإجراءات الآتية:

    أـ إبلاغ وحدة التحريات المالية لدى وزارة الداخلية فوراً وبشكل مباشر.

    ب ـ إعداد تقرير مفصل يتضمن جميع البيانات والمعلومات المتوافرة لديها عن تلك الحالة والأطراف ذات الصلة، وتزويد وحدة التحريات المالية به.

    ج ـ عدم تحذير المتعاملين معها مع وجود شبهات حول نشاطاتهم.

    يكون المشرف المالي مسؤولاً عن التدقيق والمراجعة والالتزام، مع تزويده بموارد كافية لكشف أي من الجرائم المنصوص عليها في نظام مكافحة غسيل الأموال.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    دليل المتطوعين

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    عن الجمعية وتاريخها :

    تأسست الجمعية في عام 1410ه على يد نخبة من أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة حيث عقد عدة اجتماعات فيما بينهم لتحقيق الفكرة وتطبيقها من أجل المساهمة في النهوض وتحقيق الكفاية لبناء الأسر المكية من حيث تسهيل كل العقبات التي قد تتعرض طريق كل من أراد اكمال نصف دينه والبحث عن الاستقرار وتكوين أسرة هانئة تنعم بالراحة والطمأنينة بعيداً عن عقبات القروض والديون وانطلق القرار بتأسيسها وبداية أنشطتها التي نشأت من أجلها من منزل الشيخ / مرعي بن محفوظ .

    وكان أول من رأس مجلس الإدارة فضيلة الشيخ / عبدالله البسام – رحمه الله – ثم تلاه فضيلة الشيخ / محمد السبيل – رحمه الله –

     

    الرؤية :

    الريادة في بناء الأسرة ورعايتها .

     

    الرسالة :

    شركاء الأسرة مدى الحياة ، في الاختيار والدعم والتنمية ، وفق عمل مؤسسي قوامه الاستدامة المالية .

     

     

     

     

     

    أهدافها :

    ·       مساعدة الشباب على الزواج مادياً ومعنوياً .

    ·       المساهمة في استقرار البيت المسلم والمحافظة عليه من الانحراف .

    ·       القضاء على العنوسة .

    ·       العمل على إزالة العوائق التي تمنع الزواج .

    ·       إيصال المساعدة لمن تنطبق عليهم الشروط .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    ·       المساهمة في التوفيق بين الراغبين والراغبات بالزواج .

    ·       تقديم الاستشارات الأسرية وحل الخلافات الزوجية ( مجاناً ) .

    ·       تقديم دورات تأهيلية للمقبلين على الزواج ( مجاناً ) .

     

    رؤية المملكة والتطوع :

    ·       رؤية السعودية 2030 لم تغفل جانباً مهمًا من جوانب تطوير البلاد , وهو جانب العمل التطوعي حيث تطمح السعودية من خلال رؤيتها 2030 إلى تطوير مجال العمل التطوعي , ورفع نسبة عدد المتطوعين من 11 ألفا فقط إلى مليون متطوع قبل نهاية عام 2030 وهذا يدل على اهتمام الحكومة بالإنسان السعودي باعتباره الوسيلة الرئيسية للتنمية وغايتها .

    ·       وتنطلق تجربة العمل التطوعي في المملكة , من إدراك عميق وإيمان من الحكومة الرشيدة بأهمية العمل التطوعي ودوره في بناء المستقبل , حيث وفرت له مناخاً إيجابياً ساعد على نموه , كما أن له مكانته الخاصة في خطط التنمية .

     

    تعريف العمل التطوعي :

    ·       المجهود القائم على مهارة أو خبرة والذي يبذل عن رغبة واختيار لأداء واجب اجتماعي وبدون توقع جزاء مالي بالضرورة .

    ·       جهد يبذله الانسان سواء بالجهد أو الوقت أو المال لأهداف غير ربحية .

     

     

     

    تعريف المتطوعين :

    الأشخاص المؤهلين في تخصصات مختلفة ممن تقدموا بطلب العمل التطوعي لبعض الوقت في الأنشطة والبرامج التي تقدمها الجمعية لخدمة المجتمع .

     

    أهمية التطوع :

    للفرد :

    1.      زرع الثقة بالنفس .

    2.      اكتساب مهارات وخبرات وعلاقات .

    3.      استثمار أوقات الفراغ .

    4.      تنظيم الوقت .

    5.      مناعة للتفرد والأنانية .

    6.      تعلم العمل ضمن فريق .

    7.      القدرة على التعامل مع الأشخاص المختلفين لإنجاح وإنجاز العمل .

    8.      التطوع رغبة في الأجر والثواب .

     

     

     

     

     

     

     

    للمجتمع :

    1.      تحقيق تطلعات رؤية 2030 الرامية إلى تفعيل رسالة المملكة العربية السعودية بدعم العمل التطوعي , وترسيخ مفاهيمه في المجتمع , وإتاحة الفرصة للشباب المتطوعين في الأعمال التي تتناسب مع طموحاتهم .

    2.      الإسهام في إخراج الطاقات المعطلة لدى بعض فئات المجتمع وإتاحة فرصة العطاء لهم لاكتساب خبرات واستثمار أوقات الفراغ وإشباع الحاجات النفسية والاجتماعية كإثبات الذات والرغبة في النجاح والحاجة لترسيخ الانتماء .

    3.      تحقيق الانتماء للمجتمع , وتحقيق مبدأ الجسد الواحد في تقديم المساعدة للأشخاص الأشد حاجة .

    4.      نشر ثقافة التفاني وتعويد النشء على بذل العطاء دون مقابل .

    5.      الحد من الجريمة .

    6.      الاستفادة من أصحاب الخبرة والكوادر المؤهلة والمنتجة من أفراد المجتمع .

    7.      تخفيف العبء عن الجهود الحكومية , وزيادة جودة الخدمات في المجتمع , وتوفير المبالغ المالية التي تصرفها الدولة على الموارد البشرية , وإمكانية صرفها في مجالات أخرى لاستفادة المجتمع .

    8.      المساهمة في مواجهة الأزمات والكوارث ( لا سمح الله ) .

    9.       تقوية الترابط والتكاتف بين أفراد المجتمع .

     

     

     

     

     

    للجمعية :

    1.      الحد من المشكلات الناتجة عن النقص في الكوادر البشرية .

    2.      الاستفادة من المخزون الفكري لدى الموظفين واستنهاض الهمم لتحقيق أهداف الجمعية .

    3.      تنمية روح المساهمة والبذل والعطاء للمشاركة في تقديم الخدمات والأنشطة .

    4.      تطوير بيئة العمل وتنميته من خلال الاستفادة من جهود المتطوعين .

    5.      تطوير الموظفين من خلال إتاحة الفرصة للاستفادة من خبراتهم في مجالات أخرى .

    6.      الاستفادة من المتطوعين في نشر رسالة الجمعية .

    7.      الاستفادة الاقتصادية للجمعية من خلال توفير المبالغ المالية على القوى البشرية .

    حقوق المتطوع :

    ·       التعامل معه باحترام وتقدير وثقة وشفافية، وبأن جهوده تساعد فعلياً في تحقيق أهداف الجمعية .

    ·       مساعدته على إبراز مواهبه وصقلها .

    ·       اطلاعه بطريقة مهنية وواضحة على مناخ الجمعية وتنظيماتها .

    ·       إدماجه في إطار العمل، واستغلال طاقاته وإمكاناته استغلالاً مفيداً ومؤثراً .

    ·       أن تكون الجمعية جدية في تعاملها مع المتطوعين .

    ·       تقديم التوجيه والتدريب والتكريم للمتطوع .

     

     

     

    واجبات المتطوع :

    ·       الالتزام بالتعهدات (تحديد نمط المشاركة والتقيد بها) .

    ·       استيعاب واضح لأهداف الجمعية وتطلعاتها .

    ·       عدم توريط الجمعية في مواقف شخصية .

    ·       عدم محاولة استغلال التطوع لأهداف أخرى .

    ·       المحافظة على سرية المعلومات في الجمعية، والمحافظة على مواردها .

    ·       تقبل توجيهات المسئولين في الجمعية .

    ·       الاندماج الفعلي في الجمعية والشعور بالانتماء (عدم النظرة الفوقية أو اتخاذ موقف دوني) .

    ·       المشاركة في الإعداد والتدريب، والتعاون والمبادرة .

    ·       الجدية والمصداقية في العمل الذي يقوم به .

    ·       الالتزام بالعمل التطوعي كالالتزام بالوظيفة الرسمية .

     

    اجراءات التقديم :

    1.      تسجيل استمارة التطوع بوضوح وشفافية وتقديمها إلى قسم التطوع في الجهة .

    2.       الحصول على نسخة من دليل العمل التطوعي .

    3.      يتم دراسة استمارة التطوع من قبل إدارة الجمعية والتأكد من استيفاءها لجميع الشروط .

    4.      في حال الموافقة يتم تسجيل المتطوع والتواصل معه وإبلاغه بالموافقة وتوقيع عقد اتفاقية التطوع .

     

     

    5.      إذا لم تتم الموافقة يتم التواصل مع مقدم الطلب وإبلاغه بذلك مع ذكر الأسباب .

    فرصنا التطوعية :

    أبرز المجالات التطوعية

    ·       العلاقات العامة و الاعلام :

    المشاركة في الحملات الدعائية .

    المشاركة في تنظيم المعارض التوعوية .

    المشاركة في التغطيات الصحفية و نشر الأخبار .

    النشر في مواقع التواصل الاجتماعي  .

    المشاركة في التعريف بأنشطة الجمعية .

    ·       الخدمة الاجتماعية و خدمة المرضى :

    المشاركة في تنظيم و تنفيذ البرامج .

    المشاركة في المسح الميداني .

    ·       الكمبيوتر و التصاميم :

    المشاركة في التصاميم الإعلانية .

    المشاركة في إدخال البيانات .

     

     

     

     

     

     

    سياسة إنهاء خدمات متطوع :

    يتم الاستغناء عن خدمات المتطوع مباشرة في الحالات التالية :

    1.      استخدامه لاسم الجمعية في التواصل مع جهات او أفراد فيما لا يخص عمله التطوعي .

    2.      تمثيله للجمعية بشكل غير لائق يتعارض مع أخلاقيات و قيم الجمعية .

    3.      استغلال تطوعه في الجمعية لتحقيق مصالح شخصية غير مشروعة .

    4.      مخالفته الصريحة و غير المبررة لتوجيهات المشرفين عليه .

    5.      إثارة المشكلات ضمن الفريق الذي يعمل به مما يؤثر سلبًا على مصلحة العمل التطوعي وسير العمل .

     

    إجراءات استقالة أو إنهاء عمل المتطوع :

    1.      استلام طلبات الاستقالة من المتطوع .

    2.      مقابلة المتطوع للاستفسار عن أسباب الرغبة في ترك العمل .

    3.      العمل على حل المشكلة التي يواجهها المتطوع قبل قبول الاستقالة .

    4.      توجيه خطاب شكر إلى المتطوع .

    5.      التوجيه بصرف مستحقات المتطوع إن وجدت .

    6.      توقيع إخلاء الطرف .

    7.      إعلام باقي الأقسام باستقالة المتطوع من الجمعية .

    8.      إلغاء قيود المتطوعين من سجل الموارد البشرية للمتطوعين

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    النماذج